علوم الحياة والأرض - السلك الإعدادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» درس "المناعة _ مقطع المناعة الطبيعية"
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالجمعة 3 أبريل - 23:00 من طرف ابراهيم

» ملخص درس "تكتونية الصفائح"
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالسبت 3 نوفمبر - 15:52 من طرف زائر

» دفتر الدروس السنة الأولى
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالخميس 13 سبتمبر - 15:23 من طرف زائر

» دفاتر الوثائق بالألوان
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالثلاثاء 5 يونيو - 19:23 من طرف مصطفى ازاز

» ملخصات دروس السنة الثالثة اعدادي الأسدس II
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالخميس 26 أبريل - 20:43 من طرف ibrahimennaji

» دفتر الدروس السنة الثالثة
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالجمعة 17 نوفمبر - 20:44 من طرف علاوي مسعود

» كتب بالفرنسية علوم الحياة والأرض إعدادي - الجزء 2
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالأحد 8 أكتوبر - 13:45 من طرف مصطفى ازاز

» درس الظواهر البركانية وعلاقتها بتكتونية الصفائح للأستاذ الفاضل عبد الرحيم حاميم جزاه الله عنا كل خير
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالأحد 24 سبتمبر - 13:28 من طرف abdelhamid

» كتب بالفرنسية علوم الحياة والأرض إعدادي - الجزء 1
التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Emptyالإثنين 18 سبتمبر - 20:13 من طرف مصطفى ازاز

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 283 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Amina Habib فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 191 مساهمة في هذا المنتدى في 85 موضوع

التنفس في أوساط مختلفة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Empty التنفس في أوساط مختلفة

مُساهمة من طرف RASSOUL231 الثلاثاء 18 نوفمبر - 22:22

التنفس في أوساط مختلفة
مقدمة :
يعتبر التنفس وظيفة حيوية لجميع الكائنات الحية حيث تتم التبادلات الغازية التنفسية بين هذه الكائنات المتنوعة  و أوساط عيشها المختلفة.
- ما هو التنفس و كيف يتم الكشف عنه ؟
- ما هي الأعضاء و البنيات المسئولة عن التب لغازية التنفسية ؟
ا)-الكشـف عن التبــادلات الغـــازية التنفسيـــة في الهـــــــــواء :
 ملحــــوظة :

- بما أن التبادلات الغازية التنفسية (التنفس) تتمثل في أخذ ثنائي الأكسيجين (O2) و طرح ثنائي أكسيد الكربون (CO2) فإن تتبع تغير هذه كمية الغازات سيمكننا من الكشف عن التنفس
- يتم الكشف عن وجود (CO2) بواسطة ماء الجير الذي يكون صافيا و يتعكر بوجود (CO2)
                   ماء الجير + (CO2)        ماء الجير متعكر
- يتم قياس نسبة الأكسيجين بواسطة جهاز الأكسيمتر Oxymetre

1) عند الإنســـــان :
أ‌) منــــــاولة:
           تحليل الوثائق : 1،2،3 ص 22 من الكتاب المدرسي
ب‌) ملاحـــظة :

- نلاحظ تعكر ماء الجير في القارورة بعد التزفر فيه مما يدل على أن الهواء المتزفر غني ب (CO2)
- عندما نتزفر في الأكسيمتر نلاحظ أن نسبة الأكسيجين في الهواء المتزفر أقل من نسبته في الهواء المتنشق، مما يدل على أن الجسم يأخذ الأكسيجين من الهواء
 ج) استنتــــاج :
يأخذ جسم الإنسان من وسط عيشه (الهواء) الأكسيجين و يطرح فيه (CO2) و تسمى هذه العملية بالتبادلات الغازية التنفسية.
2) عند الجـــــراد :
أ‌) تجربـــــة :     تحليل و 2 ص 9 من دفتر الرسوم
ب‌) استنتـــــاج :   يتنفس الجراد في الهواء حيث يأخذ منه الأكسيجين و يطرح فيه (CO2)
     ج) ملحوظــــة :
الهدف من التجربة الشاهدة هو مقارنة نتائجها مع التجربة بوجود الكائن الحي و ربط جميع التغيرات الملاحظة بوجود الكائن الحي
3) عند النباتــــــات الخضــــــراء :
أ‌) تجربــــة :     و 1 ص 17 من د.ر
في التجربة (1) نضع نبتة خضراء في محبق و نضع بجانبها إناء زجاجيا به ماء الجير، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة، أما التجربة (2) فتستعمل كتجربة شاهدة
ب‌) استنتــــــاج :
في غياب الضوء تتنفس النباتات الخضراء في الهواء حيث تأخذ منه الأكسيجين و تطرح فيه (CO2)
     ج) ملحوظـــــــة :
تقوم النباتات الخضراء بنوعين من التبادلات الغازية :
_ في غياب الضوء ( الظلام) : تأخذ الأكسيجين و تطرح (CO2)  (التنفس)
_ في وجود الضوء : تتدخل ظاهرة أخرى تسمى التركيب الضوئي حيث تأخذ النبتة (CO2) و تطرح الأكسيجين
4) خلاصـــــــة :
تتنفس الحيوانات و النباتات و الإنسان في الهواء و تتجلى هذه الوظيفة في أخذ الأكسيجين و طرح (CO2)
اا) الكشـف عن التبــادلات الغــازية التنفسية في المــــاء:
1) عند الأسمـــاك:
أ‌) تجــــربة :                  و 3 ص 9 من د,ر
نضع سمكة حية  في مماه، و نقوم بقياس كمية الأكسيجين المذاب في الماء في بداية التجربة و في نهايتها أي بعد مرور حوالي 24 ساعة، و نضيف كمية من هذا الماء إلى ماء الجير في نهاية التجربة.
ب‌) ملاحظـــــة :
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير و نقص في كمية الأكسيجين المذاب في الماء.
       ج) استنتــــــاج :
تعكر ماء الجير يدل على أن الماء يحتوي على (CO2)، فالسمكة إذن تطرح هذا الغاز فيه، و انخفاض كمية الأكسيجين في الماء الذي و ضعت فيه السمكة يدل على أن السمكة تأخذ الأكسيجين من الماء.
فالسمكة إذن تتنفس في الماء حيث تأخذ منه الأكسيجين و تطرح فيه (CO2)
2) عند نبــات مائــي أخضــــر ( العيلودة) :
أ‌) تجــربــة :    و 2 ص 17 د.ر
نأخذ إنائين زجاجيين، في الإناء (أ) نضع عيلودة مع ماء، و في الإناء (ب) نضع فقط ماء ليستعمل كتجربة شاهدة، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة.
ب‌) ملاحظـــــة :
في نهاية التجربة نلاحظ أن الماء الذي وضعت فيه العيلودة يعكر ماء الجير، كما نلاحظ أن نسبة الأكسيجين انخفضت في الإناء الذي وضعت فيه العيلودة، أما بالنسبة لماء الإناء (ب) فلا يعكر ماء الجير و لم تتغير نسبة الأكسيجين فيه.
    ج) استنتــــاج :
تعكر ماء الجير يدل على أن العيلودة طرحت (CO2) فيه، و نقص كمية الأكسيجين يدل على أن العيلودة أخذته من الماء.
تقوم العيلودة في غياب الضوء بتبادلات غازية تنفسية مع الماء، فتطرح (CO2) و تأخذ الأكسيجين
3) خــلاصــــــة :
تتنفس الحيوانات و النباتات في الماء حيث تأخذ منه الأكسيجين و تطرح فيه (CO2)
ااا) الأعضــاء و البنيــات المسئولة عن التبادلات الغــازية التنفسية في الوسط الهوائي :
1) عند الإنســـان :

أ‌) ملاحظة المسالك التنفسية عند الإنسان :
      تحليل و 4 ص 11 د.ر
يدخل هواء الشهيق من الأنف و يمر عبر الحنجرة ثم الرغامة التي تتفرع إلى قصبتين هوائيتين  يدخل الهواء عبرهما إلى الرئتين
داخل كل رئة تتفرع كل قصبة إلى عدة قصيبات تنتهي بأكياس هوائية، يضم كل كيس هوائي عدة أكياس دقيقة تسمى أسناخ رئوية ALVEOLES PULMONAIRES  تحيط بها شبكة من الشعيرات الدموية (أنظر الرسم)
ب‌) ماذا يحدث على مستوى الأسناخ الرئوية؟
       تحليل و 2 ص 11 د.ر
تمثل الوثيقة أسفله معايرة (حساب) تركيز كل من O2)) و (CO2) في كل من الدم الذي يدخل إلى الرئتين و الدم الذي يخرج منهما
1_ فسر ماذا يحدث على مستوى الرئتين ؟
2_ ماذا تستنتج ؟
 الإجــــابة :
1_ يدخل الدم القادم من الأعضاء إلى الرئتين غنيا ب(CO2) و مفتقرا للأكسيجين ، إذن على مستوى الرئتين يأخذ الدم الأكسيجين من الأسناخ الرئوية و يطرح فيها (CO2)
2_ نستنتج أن التبادلات الغازية التنفسية بين الدم و الهواء السنخي تتم على مستوى الرئتين إذن نقول إن للإنسان تنفس رئوي respiration pulmonaire
ج) ملحوظـــة :
من بين العوامل المساعدة على التبادلات الغازية التنفسية عند الإنسان :
_ كثافة الشعيرات الدموية المحيطة بالأسناخ الرئوية
_ يسمح الجدار الدقيق و الرطب للأسناخ الرئية و الشعيرات الدموية بحدوث التبادلات الغازية التنفسية
_ يتم تجديد الهواء السنخي عن طريق عمليتي الشهيق و الزفير
_ يحمل الدم الأكسيجين المحصل عليه و يوزعه على مختلف أعضاء الجسم
2) عند الجـــــراد :
أ‌) ملاحظــة جـــرادة حيـــة :
عند ملاحظة جرادة حية نرى أن بطنها يرتفع و ينخفض بصفة إيقاعية مستمرة إنها حركات تنفسية، كما تتواجد على مستوى الصدر و البطن فتحات صغيرة تدعى فتحات تنفسية stigmates
ب‌) تشريح بطـــن الجرادة :
      و 1و2 ص 13 د.ر
يتبين من خلال تشريح بطن الجرادة أن كل فتحة تنفسية تتصل بها أنابيب دقيقة تدعى قصيبات trachées التي تتفرع إلى شبكة كثيفة من القصيبات التي تتصل مباشرة بجميع أعضاء جسم الجرادة
ت‌) كيف تتم التبادلات التنفسية عند الجراد ؟
يدخل الهواء السنخي الغني بالأكسيجين عبر الفتحات التنفسية ثم تقوم شبكة القصبات و القصيبات بتوزيعه على مختلف خلايا الجسم حيث تتم التبادلات مباشرة مع هذه الخلايا لذلك نقول أن القصبات هي المسئولة عن التنفس عند الجراد، إنه تنفس قصبي respiration trachéenne
     ث) ملحوظــــة :
لا يتدخل الدم في عملية التنفس القصبي عند الحشرات ( مثل الجراد )
3) عند النباتات الخضراء :
لا تتوفر النباتات  الخضراء على أعضاء تنفسية متخصصة مثل الحيوانات، ومن خلال ملاحظة أوراق نبات بواسطة المجهر يتبين أنها تتوفر في وجهها السفلي على فتحات تدعى الثغور stomates تتم عبرها التبادلات الغازية التنفسية مع الهواء
 ملحوظـــة :
هناك بعض النباتات لا تتوفر على الثغر (مثل الحزازيات)، و تتم التبادلات الغازية التنفسية عند هذه النباتات مباشرة بين الهواء و جميع أعضائها أي الأوراق و الساق و الجذور

VI) الأعضــاء و البنيــات المسئولة عن التبادلات الغـازية التنفسية في الوسط المائـــي :
1) عند الأسمـــاك:

أ‌) ملاحظـة سمكة حيــة :
من خلال ملاحظة سمكة حية في مماه نرى أنها تقم بحركات إيقاعية للفم و غطاء الغلاصم ينتج عن هذه الحركات تيار مائي، و عندما نقوم بإفراغ ماء ملون أمام فم السمكة نلاحظ أنه يدخل عبر الفم و يخرج من تحت غطاء الغلاصم.
ب‌) تشريح رأس سمكـــة :
عند إزالة غطائي الغلاصم لسمكة طرية نجد أربعة غلاصم branchies في كل جهة حمراء اللون لكنها غنية بالشعيرات الدموية
تتكون كل غلصمة من صفيحتين من الخييطات الغلصمية مثبتة على قوس عظمي يسمى قوس غلصمي arc branchiale
ث‌) ملحوظة :
يسمح الجدار الدقيق للغلاصم و الخييطات الغلصمية بحدوث التبادلات الغازية التنفسية كما يساعد على ذلك كثافة الشعيرات الدموية
2) عند النباتات المائية :
العيلودة تتنفس في الوسط المائي و تتوفر على قشيرة رقيقة تسمح بمرور الغازات التنفسية المذابة في الماء على مستوى جميع الأعضاء، في غياب الضوء تمتص الأكسيجين و تطرح ثنائي أكسيد الكربون

RASSOUL231
RASSOUL231

عدد المساهمات : 8
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 18/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التنفس - التنفس في أوساط مختلفة Empty رد: التنفس في أوساط مختلفة

مُساهمة من طرف مصطفى ازاز الثلاثاء 18 نوفمبر - 22:49

شكرا جزيلا على المشاركة
مصطفى ازاز
مصطفى ازاز
Admin

عدد المساهمات : 103
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

https://svtcollege.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى